الاثنين، مارس 21، 2011

من بشر لم تُقطَن حتى بداية القرن

كهف آخر في سقطرى لكن على النقيض من كهف حُق العميق شمال شرق سقطرى ، كهف دُجُب فجوة كبيرة واسعة الواجهة ليس ذا عمق ويقع جنوب الجزيرة .

من الزاوية الشمالية الغربية للكهف وتظهر الرمال الناعمة المغبرة على أرضيته


التنوع البيئي متواجد في كل بقاع الجزيرة وما توضحه لقطات اليوم هو تأكيد على ذلك ، فبعد زيارة كهف دجب
وارتواء الزائر من مائه العذب وأخذ بعض اللقطات الرائعة ، عليك بالاتجاه صوب مَطيَف فهناك سيتكرر مشهد دسبرهو في مبدئه (مالح وعذب) مع بعض الخصوصية .

الطريق إلى الكهف الذي يظهر وسط الصورة من بعيد

نازلة من السقف لالتقاط الرجل !

يتضح كبر واجهة الكهف و شاطئ البحر في الأفق
حائط الكهف الخارجي

من نوافذ الكهف

أروع ما في الكهف تجمعات المياه العذبة الناتجة من تساقط القطرات على الصخر

نافذة أخرى



الطريق - للأسف - بالرغم من أنه ممهد بعض الشيء لكنه متعب ، وستلتقي ببعض القطع التي تستوجب التركيز والانتباه من أن تغرز المركبة في أماكن أو أن تنحدر بك في أماكن أخرى !!

مطيف التي يصفها العنوان مطلة على البحر ويشتغل أهلها (وهم قليلون نسبياً) بصيد السمك ويحصلون على الماء العذب من نهر جار يلتقي بالبحر عندهم ، ولحسن حظنا فإن رفيق رحلتنا هناك وسائق المركبة التي تقلنا أينما ذهبنا - وهو بالمناسبة في نفس الوقت مرشدنا السياحي - ، ممن عمروا لهم مسكناً هناك ، لذا ولكون المساكن قريبة البناء فقد حظينا ببضع صيد (حلوان) المكان كرماً منهم ، وكان على بعضنا طهيه ومن ثم اجتمعنا على أكلهم ، وهنا تكمن حلاوة المشاركة  ^_* .

التقاء النهر مع البحر

النوارس ترافقك أينما ذهبت على شواطئ الجزيرة

مستنقع
كرم أهل مطيف

نبات شبه شوكي

المنازل البسيطة بداية عمار المنطقة

مازال عدد سكان المنطقة قليلاً جداً (فاغتنم الفرصة ^_^ )

من جهة الشاطئ

أرضية النهر صخرية ومتدرجة بشكل عجيب ، أما النباتات فقليلة نسبياً في هذه المنطقة لكنك إن بحثت عن ظل شجرة كبيرة لترتاح تحتها ستجد بعد بحث يسير .

لغز : دلني على مكان أشرب وأستحم وأغسل سيارتي من مائه ؟

من الأحياء الـ(نهرية-بحرية)

لا ليست صورة  مركبة

حتى شاطئ مطيف ليس رملياً ، وليس صخرياً كذلك فهو من حجر صغير أملس تصلح كل قطعة منه لأخذها كتذكار معك (souvenir) لك وكهدية لأصدقائك ، بعدها لا تنسَ أن تدخل ماء البحر وتلاعب الموج ، ثم اذهب للنهر والعب مع أصدقائك كرة الماء أو تسلق التلال المجاورة له إن كنت هاويا .

واضح أن الشاطئ (حجري)

اضرب

التعبير عن اللقطات عبر الصور أبلغ من الكلام ، هذا ما أحببت مشاركتكم به ودوماً يُنتظر المزيد من لقطات .
خريطة لقطات اليوم بدعم جوجل :

موقع كهف دجب:


عرض خريطة بحجم أكبر

موقع مطيف:


عرض خريطة بحجم أكبر

هناك تعليقان (2):

  1. ماشاء الله ... كعادتك موضوع جميل جدا ... أتمنى بتغيير رئيس اليمن أن تلقى هذه المناطق الإهتمام التي يجب أن تحوز عليه ....
    موضوع شيق جدا

    ردحذف
  2. شكراً لدعمك واهتمامك المتواصلين .
    تصور أنه وبعد نشر أربع مقالات عن سقطرى ، و بعد نشر ما تبقى عن سقطرى ... فإن ذلك كله لا يعطيها حقها ، وعلى الرغم من قضائي أسبوعا كاملا بها إلا أنني لم أغطي كل المواقع التي تستحق الزيارة فيها.
    هل تعتبر مواصلة الكلام عن سقطرى ممل أم أنه من الأفضل مواصلة الكتابة عن باقي مناطقها وإعطاء ما في جعبتي عنها ، ثم الانتقال إلى مكان آخر ؟

    ردحذف